كيف تتصرف مع الأشخاص الوقحين؟ إليك 3 خطوات سريعة للتخلص منهم!

كيف تتصرف مع الأشخاص الوقحين

ليس من الغرابة أن تتعرض للاستغلال مرة أو مرتين في حياتك!

نحن هنا في رحلة تعلم.

إلا أن الغريب أن تتعرض للاستغلال بشكل دائم، ومتواصل، من نفس الأشخاص، دون أن توقفهم عند حدهم!

إن كانت تنطبق عليك هذه المسألة، فأدعوك اليوم لتتعلم كيف تتصرف مع الأشخاص الوقحين، إن لم ترغب في خسارة قيمتك الاجتماعية إلى الأبد!

ما الذي يجعلك تجذب الأشخاص الوقحين؟

بداية، من هو الشخص الوقِح؟

  • إنسان يتصرف بسلوكيات مزعجة تجاهك.
  • إنسان يتجرأ بقول أو فعل أشياء أنت لا تقبلها.
  • إنسان يقلل من قيمتك بشكل متكرر وأمام الملأ.

بعد قرائتك لهذه الجملة، سيبدو لك أنه من المنطقي ألا تتعامل مع شخص يتصرف معك بهذه الطريقة، إلا أن الواقع أمر مغاير، لماذا؟

في مرحلة ما من حياتنا، سنقع في ضُعف، أو سنعيش الضعف، ونحتاج ليد المساعدة. مساعدة مادية. مساعدة معنوية. سنحتاج للمساعدة ونطلبها ممن يتواجد حولنا، إلا أنه مع الأسف، نحن نطلب المساعدة من الشخص الخطأ! من الشخص الوقح!

صحيح، أنه سيساعدنا في لحظة الضعف تلك، إلا أننا سنشعر بعدها بالندم! سوف يطالب بمقابل لهذه المساعدة. هذا المقابل لن ينتهي، بل ستجد نفسك مرغما دائما على قبول طلباته ورد المساعدة له.

هنا بالذات، أريدك أن تتعلم كيف تتصرف مع الأشخاص الوقحين، لكي لا تقع بعدها في شعور تأنيب الضمير، لماذا طلبت منه المساعدة؟!

كيف تتصرف مع الأشخاص الوقحين

من الطبيعي، أنك حين تتلقى المساعدة أو الدعم من شخص ما، أن تساعده أنت أيضا حين يحتاجك هو، أو مثلا، ابن عمتك أقرضك المال في ظرف معين، والآن تيسرت أمورك. بعد مدة، سمعت أن ابن عمتك هذا، في حاجة لدفع مصاريف المستشفى أو أيا كان، دورك هنا أن تدعمه بما تستطيع.

لكن، حين تجد نفسك مطالبا بمساعدته في المرة الأولى، ثم الثانية، ثم الثالثة… فقط لأنه هو ساعدك مرة واحدة، أنت هنا تعاني ضعفا في الشخصية. لا تستطيع رفض طلبات الآخرين المحرجة!

كيف تتصرف مع الأشخاص الوقحين؟

قبل أن أشاركك الخطوات العملية، أو التقنيات التطبيقية، أريدك أن تفكر إن رأيت يوما شخصا خبيرا في التواصل، أو سيدة تجيب إجابة شافية على أي هجوم تتعرض له، أو طلب محرج يُطلب منها وهي لا تريد تنفيذه، أو صديقا لك دائما الأجوبة المناسبة على طرف لسانه، أو شخصية عامة كلامها يعجبك…؟

هل تعرف أحدا هكذا؟ نعم؟؟

تريد أن تعرف سره؟

إنه يمتلك مهارات التواصل! لقد تعلم كيف يتواصل بتلقائية ويعبر عما في داخله بحيث لا يتعرض للضغوط الخارجية.

أنت أيضا تستطيع تحسين مستوى تواصلك، وقدراتك في التعبير الشفهي، عبر تعلم الذكاء العاطفي والاجتماعي، لأنه لا ينتصر على الشخص الوقح سوى الشخص الذكي!

كيف تتصرف مع الأشخاص الوقحين

1ـ اكتب التصرفات الوقحة التي تتعرض لها.

بعد أن حددت الأشخاص الوقحين أو المتسلطين عليك، اكتب ما الذي يقومون به وتشعر بالانزعاج نحوه.

هل يقترضون منك المال دائما؟ هل يطلبون منك قضاء أغراضهم بشكل مستمر؟ هل كلما زرتهم في المنزل، يتعاملون معك معاملة الخادم؟ هل يطرحون عليك أسئلة محرجة، مثل، لماذا لم تتزوجي حتى الآن؟ لماذا لم تجد عملا حتى الآن؟…

2ـ استخدم جملة: “ليس لديك الحق”

بعد أن تكون حددت التصرف أو السلوك الذي يقوم به الشخص الوقح تجاهك. انتبه من الخروج من الموضوع، بمعنى، في المرة القادمة التي تلتقي فيها بهذا الشخص ويسألك مثلا، لماذا لم تتزوج إلى الآن؟

ليكن جوابك: ليس لديك الحق بأن تسألني هذا السؤال!

سوف يقوم بإلهائك، كأن يخبرك لماذا أنت جدِّي؟ فقط أمازحك يا صديقي!

لا، لا تقبل هذا الأمر. كرر على مسامعه جملة: ليس لديك الحق في سؤالي.. أو في قول هذا الشيء…

كيف تتصرف مع الأشخاص الوقحين

3ـ أظهر له بأنك لا تستلطفه

خطوة تستلزم منك القليل من الشجاعة، إلا أنها الضربة القاضية في موضوعنا لـ كيف تتصرف مع الأشخاص الوقحين!

ليس عليك أن تخبره مباشرة بأنك لا تحبه، أو لا تستلطفه، ولكن أظهر له هذا في سلوكياتك. على سبيل المثال، كلما حضر هو لجلسة ما، انصرف أنت. كلما سألك عن شيء، تجاهل سؤالك وانصرف لقضاء أغراضك…

لا تفرض على نفسك القوة وأنت لست قويا، لا تخفي انزعاجك من تصرف ما خوفا أو خجلا من الشخص الوقح. تذكر أنك أنت من يفرض احترامك على الآخرين، لا تنتظر أن يقدم لك الاحترام على طبق من ذهب، بل احصل عليه بذكائك!

One thought on “كيف تتصرف مع الأشخاص الوقحين؟ إليك 3 خطوات سريعة للتخلص منهم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *