3 حيل يستخدمها المنحرف النرجسي لتسقط في فخه

تحرير : زهرة أمزيل

هل كنت في علاقة مع شخص وأحسست أنك تعرضت للخداع دون أن تدري؟ بحيث أنك تساءلت عن مدى ذكاء هذا الشخص كونك تنخدع فيه طيلة مدة علاقتكما!

اليوم ستعرف جواب: ما الذي يحدث لك خلال هذا النوع من العلاقات ولماذا لا تستطيع الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص رغم أذيتهم لك؟

بداية اعلم أنك في هذه العلاقات كنت داخل سجن مع شخص منحرف نرجسي، وقد تحدثنا عن هذه الشخصية مسبقا على اليوتيوب.

لكن لكون هذا الموضوع يطرح كثيرا من طرف المتابعين؛ وخصوصا المتزوجين الذين لا يعلمون كيف ينهون هذه العلاقات السامة، اليوم سنتطرق إليه بعمق؛ بحيث تعرف الأساليب التي يستخدمها الشخص النرجسي لكي يختار ضحاياه.

وهل يختار النرجسي ضحاياه؟ نعم، بكل تأكيد؛ فهو يفضل ضعيف الشخصية والذي يستطيع استغلال ما يملكه، سواء كان مالا أو جمالا بالنسبة للفتيات.

يعني ببساطة أن المنحرف النرجسي لديه قائمة شروط ومواصفات لابد أن تكون فيك حتى تكون ضحية له، والأفضل ألا تكون فيك!

لكن على الأقل درايتك بها ستجنبك الدخول في ارتباطات مرضية مع النرجسيين وهذا أخطر شيء. لأنك إن سقطت ضحية له فمهما كنت واعيا بأذيته لك لن تستطيع إنهاء علاقتك به. لماذا؟ لأنه أقوى منك عاطفيا وجعلك ترتبط به بشكل مرضي.

أكمل معي هذه المقالة لتتعرف كيف تتنبه للأشخاص النرجسيين وتنقذ نفسك من هذه العلاقات المرضية.

Manipulateurs pervers narcissiques qui sont ils imagePanoramique647 286

 ثلاثة مواقف يختبرك بها النرجسي

أول معلومة يجب أن تنتبه لها بخصوص العلاقة مع الشخص النرجسي أنها لا تأتي فجأة، بل هو يتعامل معك بخطوات مدروسة.

1ـ يتخلف عن لقائك

يرسل لك الشخص النرجسي رسالة أو يتصل به ويتساءل عن أحوالك ويطلب لقائك، لماذا؟ لأن لديه مشروعا أو فكرة يريد أن يناقشها معك ويساعدك بها.

غالبا خلال الموقف الأول يحاول هذا الشخص إشعارك أنك بحاجة له بحيث أنت بنفسك تطمع فيما لديه.

بعد اتصاله وتحديده موعدا معك، مثلا اتفقتم على الالتقاء في اليوم الموالي على الساعة الرابعة. وبالفعل أنت على الموعد، في الساعة المحددة، وهو؟ لا؛ لم يأت للموعد!

انتبه معي؛ الهدف من هذا الموقف الأول هو أن يعرف ردة فعلك عن عدم مجيئه للقائك، لهذا فهو سيتصل بك بعد فترة ليعتذر عن تخلفه عن الموعد ويرى كيف ستتصرف معه. هل ستقبل اعتذاره كأن شيئا لم يكن أو ستخبره أن تصرفه كان قلة احترام منه وأنت لا تقبل مثل هذه التصرفات.

2ـ ينكد عليك فرحتك

الشخص النرجسي يرفض أن تكون وسط أجواء مفرحة، لهذا في اللحظة التي يعلم فيها أن لديك حدثا مفرحا في حياتك: خطوبة؛ عمل؛ ترقية؛ سفر… سيتصل بك ليخبرك: أمي ماتت!

اووه كيف هذا؟ وهل من الطبيعي أن يقول إنسان أن أمه توفيت فقط لينكد عليك فرحتك؟

نعم، عند النرجسي كل شيء ممكن، لأنه شخص مريض يسعى ليحس أنه أعلى وأهم وأفضل منك. لهذا لا تهم الأعذار التي يخبرك بها، أنا مريض، ليس لدي ما آكله، أنا في أزمة… كل هذه الأعذار هدفها أن تخرجك من مشاعر الفرحة لمشاعر الحزن.

إحدى العميلات وفي يوم خطوبتها، اتصلت بها صديقتها لتخبرها أن والدتها مريضة على فراش الموت وتريد رؤيتها، لتترك استعداداتها للخطوبة وتذهب لزيارة والدة صديقتها. لكن المفاجأة أن هذه الصديقة أغلقت هاتفها.

ما الذي يعنيه هذا؟ هي فقط أرادت أن تربكها يوم فرحتها، ولكي تنهي نرجسيتها، بعد الخطوبة اتصلت بها لتؤنبها أنها لم تأت لزيارة أمها وأنها لا تستحق صداقتها…

هنا هي خرّبت عليها فرحتها بالخطوبة وأيضا اشعرتها بتأنيب الضمير!

3ـ استصغار مجهوداتك

نجحت في امتحان الجامعة، اام عادي حتى ابن عمي نجح في الامتحان…

سأسافر في عطلة، وهل هناك عطلة وسط هذه الأزمة…

تعرفت على فتاة وسأتزوجها، انتبه لنفسك فتيات اليوم يبحثن عن المال والمصلحة فقط، وكلهن ساحرات وهذا ما حدث لابن عمي فقد أصبح كالأحمق بعد زواجه…

هذه بضع أمثلة عن كيفية تصرف الشخص النرجسي معك كلما حاولت مشاركته خبرا يفرحك أو إنجازا يشعرك بالفخر.

وهنا ستطرح أهم سؤال، كيف إذن سأتخلص من هذا الشخص النرجسي؟

ثلاث خطوات للتخلص من المنحرف النرجسي

قبل أن تتعلم كيف تبتعد من الشخص النرجسي، تذكر أنه إنسان لا يتغير؛ لهذا من الضروري ألا تتعامل بعاطفتك معه. فالحل الأول هنا هو:

1ـ الهروب

كيفما ومهما كان هذا الشخص قريبا منك، اهرب منه. لماذا؟ لأن أول تصرف سيقوم به حين يلاحظ هروبك هو أن سيتصل بك لـ 40 أو لـ 50 مرة.

ما الغاية؟ في اللحظة التي ستجيب على اتصالاته سيبدأ بالشكوى واللوم “أنا في أزمة، كنت أتصل بك ولم أستطع النوم، أنا أتألم لوحدي…”.

هنا أنت ستعتقد أن هذا الإنسان سيموت اليوم من كثرة ألمه وحزنه!

في حين أن الحقيقة هي أنه فقط يريد إدخالك في جو التأنيب واللوم وأن تعيش معه كآبته. لكن حين يكون فرحا ومستمتعا فأنت لا تأتي على باله، بل لديه مجموعة أصدقاء يشاركهم فرحته.

2ـ الصمت

في المقالة السابقة، تحدثت عن أهمية فن الصمت وكيف تستطيع استخدامه لصالحك بحيث يقوي ثقتك في نفسك ويزيد من قوة شخصيتك. وهنا اليوم، أنت ستتعرف كيف تستخدم الصمت لحماية نفسك من الأشخاص النرجسيين.

النرجسي: انظري لحالتك… ما هذا الطبخ؟ ما حالة منزلك هذه؟

جوابك: صحيح، أنا لست طباخة ماهرة، لهذا سأتوقف عن الطبخ… ثم صمت!

النرجسي: اام ما الذي تقوم به؟ كل هذه المشاريع لن تنجح…

جوابك: صحيح، لن ينجح شيء… ثم صمت!

هل تعلم ما هو إحساسه في لحظة صمتك؟ كأن سكينا تمزقه لأنك لم تسقط في فخ التبريرات. على سبيل المثال، حين يخبرك أن مشروعك سيفشل تجيبه: لا، أنا هذا المشروع عملت عليه ليلا ونهارا وأنت لا تعرف ما الذي قمت به… لهذا تعلم فن الهروب والصمت وكرر هذه الطريقة أثناء محادثته معك.

3ـ لا تسامح

نحن هنا لا نعطي فتاوى دينية، وإنما هي أفكار شخصية ليست مرتبطة بما الذي سيعجب المتابعين أو ما الذي ينتظرون سماعه. لهذا لا تسامح الشخص النرجسي، لأنه إنسان قاس ومريض نفسي ومسامحتك له تعني موافقتك على أفعاله.

كما أشرت سابقا، المنحرف النرجسي لا ولن يتغير، فما جدوى مسامحتك له؟

ستساعدك هذه الخطوات الثلاثة على الحد من المعاملة السيئة للأشخاص النرجسيين في حياتك، لكن أنت أيضا توقف عن كونك ضعيف الشخصية وفاقد للثقة واستثمر في نفسك الآن قبل فوات الأوان.

احصل على دورة الذكاء العاطفي اليوم، وتعلم كيف تكون أقوى عاطفيا من المنحرف النرجسي المتواجد في حياتك الآن وكرّهك في عيشتك!

WhatsApp Image 2022 02 01 at 13.57.22
3 حيل يستخدمها المنحرف النرجسي لتسقط في فخه 3
شارك الموضوع :

أضف تعليق

تمت إضافة العنصر إلى السلة.
عنصر 0 - د.م. 0.00