3 خطوات لإتقان فن طرح الأسئلة

تدوين و تحرير : زهرة أمزيل

كيفما كان عمرك ومستواك أنت تحتاج لـ إنشاء علاقات ناجحة. مع ذلك، إلى الآن تعيش في دوامة الصراعات والمشاكل سواء في عملك، أسرتك، مع شريك حياتك؛ هذا إن تمكنت من الحصول على شريك! لا تستغرب! نسبة كبيرة منكم لديها خلل في إنشاء العلاقات وهذا لسبب كبير ومهم هو افتقادك لمهارة التواصل التي هي واحدة من المهارات الناعمة الأساسية لبناء حياة اجتماعية ناجحة. يبني التواصل الناجح على تقنية أساسية وهي فن طرح الأسئلة وهي ما سنتعلمه معا هذا اليوم!

كيف تتقن فن طرح الأسئلة؟

يضمن استخدامك لـ فن طرح الأسئلة تواصلا فعّالا مع غيرك، وبالتالي النجاح في علاقاتك؛ في نظرك إن كان شخص ما يطرح عليك نفس الأسئلة العادية، هل ستتحمس للقائه مرة أخرى؟ لا، أبدا! لهذا انتبه جيدا للطريقة الصحيحة في طرح الأسئلة وكيف تستخدمها دون الوقوع في فخ النمطية.

1ـ اسأل عن الشعور

أدعوك لمشاهدة الفيديو على اليوتيوب لمتابعة هذا المثال بشكل مباشرة مع الكوتش عزيز أفكار وتكتشف بنفسك كيف تستطيع أن تحول محادثة عادية لأخرى مشوقة وذات مغزى.

الشخص أ: ما الذي قمت به هذا اليوم؟

الشخص ب: مارست الرياضة قرب البحر.

الشخص أ: اووه واااو!! دائما ما أشاهد الناس تجري أو تمشي أمام البحر، ما إحساسك وأنت تقوم بهذا؟

الشخص أ: إحساس لا يوصف، يرتفع الدوبامين وأشعر بانتعاش كبير!

هل لاحظت معي، كيف انتقل السؤال العادي، من ماذا فعلت لـ كيف شعرت؟ أن تسأل عن شعور الشخص الذي أمامك أساس فن طرح الأسئلة. ليس المهم أن تتحدث كثيرا بقدر ما مهم أن تكون أسئلتك محددة، تحدث 20% واستمع 80% لتكن هذه هي القاعدة التي ستعمل بها من الآن فصاعدا!

بماذا تشعر وأنت تمارس الرياضة؟ كيف كانت رحلتك؟ ما الذي تشعرين به وأنت تعدين هذه الأكلة؟ … كلها أمثلة عن أسئلة تدفع مخاطبك للتعبير عن شعوره وبالتالي أن يحس بالراحة وهو يحدثك.

La question technique meilleure façon dy répondre 770x433 2
3 خطوات لإتقان فن طرح الأسئلة 2

2ـ اطلب النصيحة

غالبا في اللقاء الأول أنت لا تعرف ما الذي ستتحدث عنه أو ما المواضيع التي تستهوي الطرف الآخر. دورك اليوم أن تبدأ بالانتباه لما يهتم به الآخر، ما مجال خبرته؟ هواياته؟ اهتماماته؟

أساس الخطوة الثانية من فن طرح الأسئلة أن تُشعر الآخر أنه مهم بحيث تجعله يقدم لك النصيحة فيما يعرفه!

3ـ لا تلعب دور المنقذ

الغاية من قاعدة 20% كلام و80% إنصات، أن تتجنب لعب دور الأستاذ!

كيفما كان الطرف الآخر فهدفه النهائي أن يجد من يستمع له وليس من يقدم له الحلول، احتفظ بحلولك لنفسك! تجنب وأنت تتحدث الدخول في المواضيع المستهلكة التي نهايتها الواضحة هي الخلاف، مثل المواضيع السياسية أو الدينية. هذه المواضيع لها أهلها وأصحاب الاختصاص فيها؛ لقاءاتك يجب أن تكون مبنية على اهتماماتكم والتعبير عنها شكل سلس.

إتقان فن طرح الأسئلة هو بحد ذاته مهارة من المهارات الاجتماعية الأساسية لإنجاح علاقاتك والانتقال بها لمستوى متقدم. تعلم هذه المهارة وطبق الخطوات المشار إليها في هذه المقالة لكيلا تقع في فخ العيش وحيدا ومحبط!

شارك الموضوع :

رأي واحد حول “3 خطوات لإتقان فن طرح الأسئلة”

أضف تعليق

تمت إضافة العنصر إلى السلة.
عنصر 0 - د.م. 0.00