النحس، العوائق… اكتشف اليوم السبب في مشاكلك المتكررة

السبب في مشاكلك

صنفين من البشر هم السبب في مشاكلك، وبالضبط 80% من العوائق والنحس الذي تعاني منه!

إذا استطعت اليوم اكتشاف هؤلاء الأشخاص فسوف تتحرر من الخوف، والقلق، وبالتالي عيش حياتك باستمتاع، لهذا، انتبه لما ستقرأه في هذا المقال.

من هو السبب في مشاكلك؟

نحن هنا لا نحكم على الأشخاص، ولا نفهم ما يجري حولنا بشخصنة، بل نتعامل بمنطق، وبمبدأ إدارة المشاعر. من المهم أن تدرك هذه المسألة جيدا، لكي يكون اكتشافك لـ السبب في مشاكلك صحيحا، بحيث لا تلعب دور الضحية وتوجه أصابع الاتهام لأطراف أخرى!

إليك إذن بعض أصناف البشر الذين يعدون من المتسببين في العوائق التي تعيشها بشكل يومي، ودائم!

1ـ محامي الشيطان

شخص يدافع عن مواقف هو لا يؤمن بها، فقط بهدف معارضتك، وأحيانا أخرى من أجل الضغط عليك.

مثلا، لديك صديق شاركته رغبتك في فتح مشروع جديد، وكردة فعل منه أخبرك أن فكرتك خاطئة لأن الوقت الحالي غير مناسب للمشاريع، وأنت تحتاج لتعلم الكثير والكثير!

السبب في مشاكلك

من صفات محامي الشيطان، أنه مثقف نوعا ما، بمعنى أنك لن تسمع منه شتم أو سب، بل كلامه موزون وفي إطار منطقي لا يظهر عليه الحقد والحسد!

إسأل نفسك الآن، من هو الشخص الذي كلما طرحت عليه فكرة إيجابية يقدم لي أعذار أنها لن تنجح، وتكون ردة فعله سلبية؟

2ـ المتلاعب الخفي

شخص يُخرجك من عالمك الداخلي ويدخلك في عالمه الخاص، بحيث يفرض عليك قواعده الشخصية! هكذا، أنت ستنسى أن لديك خيارات مختلفة ومتنوعة وستكتفي بما يقدمه له.

السبب في مشاكلك

مثلا، الزوج الذي يغلق على زوجته بداعي الغيرة، ويرفض تواصلها مع صديقاتها أو حتى زيارة أهلها! وقد فسرت في هذا النوع من التلاعب في دورة الذكاء الطاقي، لأنه يشكل خطرا على طاقتك الخاصة.

إسأل نفسك الآن، من هو الشخص الذي دائما يدفعني للقيام بما يريده، وهو يتجنب موافقتي على اختياراتي؟
مثلا، صديق لك دائما هو من يختار المقهى الذي ستجلسون فيه، أو اليوم والساعة التي ستخرجون فيها، وكلما اقترحت أنت اقتراحا مختلفا تحجج بعذر ما، ورفض!

أشهر الجمل التي يستخدمها المتسببون في المشاكل

بعد أن عرفت السبب في مشاكلك النفسية، ونوع الأشخاص الذين يوقعونك في فخ السلبية وانعدام التقدير الذاتي، من الجيد أن تتذكر أيضا الجمل التي يستخدمونها، بحيث تتجنبهم قبل الدخول معهم في علاقة عميقة!

1ـ أنا أعرفك جيدا

تقنية خبيثة للتلاعب بعقليتك! في هذه الظرفية بالذات أصبح الجميع أفهم منا وأعقل منا، ودورك أن توقف هؤلاء عند حدهم، لاسيما حين تجد نفسك أنت أحسن منهم لكنك متردد وخائف من هذا الأمر!
سيساعدك الرفع من قيمتك الاجتماعية على مواجهة هذا النوع من الأشخاص، بمجرد أن تسمع جملة أنا أعرفك أحسن من نفسك، قل له: من أنت لتعرفني؟؟

السبب في مشاكلك

المواجهة صعبة في البداية، لكنها تضمن لك حماية حدودك!

اطلع معي على هذا التطبيق العملي المباشرة لهذا المثال!

2ـ أتفق معك، ولكن…

كل ما يتبع كلمة ولكن، هو الوجه الحقيقي لمحامي الشيطان وللمتلاعب! أما كلمة أتفق معك فهي فقط مقدمة لترطيب أذنيك وإعدادهما لسماع النقد.

على ماذا تدل هذه الجملة؟ تدل على أن الطرف الآخر يقلل من اختياراتك ومن قيمتك، والأسوء يقلل من تقديرك الذاتي، بمعنى أنك حين تقترح شيئا أو تفكر في شيء معين وتشاركه معه، ستجده دوما لديه رأي مغاير ومعاكس لما قلته.

السبب في مشاكلك

إذن، أنت رأيك غير صائب، وعليك بانتظار رأيي!

ومن جهة أخرى، قد تجد نفسك في صداقة مع شخص، تتفقان على وقت للسفر أو للذهاب للتسوق وفي آخر لحظة يلغي موعده معك بحجة أنه مشغول… ماذا يعني هذا؟ يعني أن عليك أن تجلس في منزلك، ولا تفعل شيئا، لأنه غير متواجد، وبالتالي أنت لا تملك حرية القرارات!

والحل هنا هو بفعل العكس! رفض الخروج أو التنزه معك، اخرج وتنزه لوحدك! صعبة في البداية وقد تشعر بشعور غريب أن تمشي لوحدك في الأسواق أو تشرب قهوتك لوحدك في المقهى، لكن صدقني ستشعر بتقدير وقيمة عالية بسبب هذه الخطوة البسيطة.

لا تبخل على نفسك بتطبيق خطوات التغيير البسيطة، فهي ستسهل عليك القيام بما هو أعظم وأكبر!

أخبرني الآن في التعليقات، ما هي أكثر جملة خبيثة تسمعها في محيطك؟

2 thoughts on “النحس، العوائق… اكتشف اليوم السبب في مشاكلك المتكررة

  1. بثينة says:

    فاجأتني واحد المرة صديقة مقربة قتلي شنو الإحساس ديالك حيتاش غنتزوج قبل منك !! لم أكن أتوقع أن أسمع كلاما سخيفا كهذا و السبب فقط أنني مرة عارضتها بكل قوة و امتنعت للخروج معها لأنها وعدتني باللقاء ثم غيرت الموعد !! و أنا رفضت رفضا تاما أن أرضخ لها و اتصلت بصديقة أخرى للقاء غير أن صديقتي المقربة اتصلت بي مرة ثانية و هي تحاول إقناعي و تقول : أخرج معك و مع الصديقة الجديدة” و لكنني أوقفتها عن حدها و قلت لها ” لا يا عزيزتي …أنت ليوم آخر و أحسست حينها بنصر كبير !! و كان هذا الموقف سببا لقطع العلاقة تماما مع صديقة مغشوشة …و صاحبة مصلحة فقط .

  2. Aziz says:

    غي مؤخرا شاورني صديق في مشروع وقلت له بلي الامر ماشي ساهل
    ولكن مقولتش هادشي لأنني محامي شيطان قلت هادشي بقصد النصح خصوصا انني شفت ناس دارو نفس الامر وما نجحوش
    ايلا كان ممكن تعطينا بعض الأفكار كفاش ملعبوش دور محامي الشيطان بلا مانعرفو وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *