إليك 4 خطوات عملية لتتعلم كيف تطلب ما تريده من أي شخص

تحقيق ما تريده

إن كنت سأحدد صفتين تجعلان الشخص يعيش الجحيم فهما: ألا تمتلك شيئا وأن تكون الأنا لديك مرتفعة! لماذا؟ لأن هاتين الصفتين تمنعانك من تحقيق ما تريده.

كيف هذا؟ حين تكون الأنا مرتفعة فأنت سترى نفسك أفضل من الآخرين، وبالتالي سترفض طلب المساعدة، مما يجعلك دائما تدور في دائرة مفرغة.

إن لم تكن تريد الندم على ضياع المزيد من الفرص في حياتك، فعليك تطبيق التقنيات العملية التي سأشاركها معك اليوم.

كيف تستطيع تحقيق ما تريده؟

قبل الدخول في الخطوات العملية، إن كنت تتصف بالصفة التي ذكرتها في المقدمة، فما عليك سوى التنازل والتخلص منها! وهنا أقصد الإيغو والأنا المرتفعة. أن تتعلم أن تطلب ما تريده يحتاج شجاعة وجرأة لن تصل إليهما والأنا لديك مرتفعة.

لكن، من جهة أخرى إن قلت لي أنك على العكس تماما، الأنا لديك غير متضخمة، ومع ذلك لا تستطيع أن تطلب ما ترغب فيه، أو لازلت لا تستطيع تحقيق ما تريده، فاعلم أن الأسباب هي كالتالي:

  • أنت لا تملك الرغبة الشديدة للحصول على هذا الهدف ـ أو الشيء الذي تريده ـ
  • أنت لست جائعا للوصول لما تريده.
  • تعتقد أن طلب المساعدة عيب وأمر سيء.
  • تعتقد أن الناس سترفض طلبك للمساعدة.
تحقيق ما تريده

ما هو تحقيق الذات في عام 2023؟

كثيرا ما تحدثت عن أهمية أن تعيش حياتك بالشكل الذي ترغب فيه، وأنك لكي تصل لهذه المرحلة فيجب أن تخرج من دائرة راحتك، ومن القوقعة التي رسمتها لنفسك.

يجب أن تستثمر في نفسك إن كنت تبحث عن تحقيق الذات الذي يتحقق بالخروج من دائرة الراحة، وهنا تحقيق ذاتك لا يعني فقط أن تستمع وتشاهد برامج التنمية الذاتية، وإنما أن تكسب المال، وتكون ضمن قائمة الأغنياء!

لأن تحقيق الذات في 2023 هو امتلاك المال!

دعني أخبرك أمرا، لا يوجد شخص ناجح ماديا في 2023 يعتقد أن طلب المساعدة عيب أو مخجل، على العكس تماما. يقدم الشخص الناجح طلباته بشكل يومي، سواء خدمة ما، أو تخفيض ما، أو عرض ما… المهم أنه يستمر في الطلب لأن الأعمال هكذا تسير في عالم الناجحين.

لكن هل كل هذا يحدث دون مقابل؟

ما الذي يجب أن تقوم به لتحقيق ما تريده؟

هناك فئة معينة من الناس وأرجو ألا تكون منها تشتكي أنها لا تحصل على ما تريده بتاتا، وأن الآخرين يرفضون دعهم ومساعدتهم، وإن تمعنت قليلا في أسلوبهم ستجد أن السبب الرئيسي وراء هذا ليس أن الآخرين سيئون بل لأنهم يريدون الأخذ فقط، ولا يقدمون شيئا. هذه الفئة هم فقط مصاصي طاقة ومستنزفون لطاقة الآخرين.

لهذا، لا بد من مقابل لقبول طلباتك، وهذا المقابل ليس شرطا أن يكون كبيرا، ولكن اسأل نفسك ما الذي تستطيع تقديمه للشخص الذي تنتظر منه خدمة معينة؟

قبل أن تطلب شيئا، راقب هذا الشخص ولاحظ ما الذي يحبه أو يفضله أو حتى يحتاجه وتستطيع أنت قضائه له. حين ترى الناحجين يقومون بدعوة بعضهم البعض في المناسبات فهذا ليس عبثيا، أو أن يقضي أحدهم مصلحة للآخر بطواعية… كل هذا أسلوب لكي يحصلوا بدورهم على ما يريدون.

تحقيق ما تريده

لذلك، حدد ما تستطيع تقديمه في المقابل!

تمرين عملي لتتعلم كيف تطلب ما تريده

إبدأ من الآن بالتدرب على الطلب، لا تطلب أشياء كبيرة أو مستحيلة، اذهب للمطعم، اطلب مشروبا إضافيا، بطاطس مقلية، سلطة… اطلب من البائع أن يخفض لك سعر ما تريد شرائه… لا يهم ما الذي تطلبه لأنه ليس هو الهدف.

الهدف أن تدرب عضلة الطلب لديك، ويصبح طلب الأشياء عادة لديك، لن تحتاج بعدها لجهد قبلي، فتمرن وتدرب بجهد.

إذن لكي ألخص لك خطوات الحصول على ما تريده، فهي كالتالي:

  1. تخلص من الأنا المتضخمة فهي ما سيمنعك من الشعور بالشجاعة لتطلب المساعدة.
  2. تخلص من معتقد أن طلب المساعدة عيب فهذه فكرة خاصة بمن لا يملك في الأصل شيئا.
  3. ابتعد من الفقراء أصحاب العقلية السامة فوجودهم في محيطك يؤثر في طاقتك ونوعية حياتك مستقبلا.
  4. استعمل العاطفة أولا قبل طلب ما تريده فالطرف الذي أمامك ليش خادما لديك، وإنما هو أيضا ينتظر منك مقابلا.

One thought on “إليك 4 خطوات عملية لتتعلم كيف تطلب ما تريده من أي شخص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *