تعلم كيف تخفي أسرارك عن الناس في 3 خطوات

تدوين و تحرير : زهرة أمزيل

 لماذا الصمت هو سر النجاح؟

في مجتمع يفضل أفراده التدخل في كل صغيرة وكبيرة وإبداء آرائهم حول كل المواضيع، من الصعب أن تشرح فكرة كون الصمت سر النجاح.

لكنك إن بحثت قليلا لن تجد أي شخص ناجح ماديا أو اجتماعيا أو عاطفيا يُدخل نفسه في كل حديث، هذا لأنهم يتقنون فن الصمت!

فإذا كنت أنت شخصا لا يستطيع كتمان أسراره أو نجاحاته؛ وتحس دوما أنك مجبر بالحديث عن إنجازاتك. وإخبار الناس بما تقوم به، وبالتالي يحاول هؤلاء التأثير عليك سلبا؛ فأنت مجبر على تعلم فن الصمت.

ما هي مزايا فن الصمت؟

opp
تعلم كيف تخفي أسرارك عن الناس في 3 خطوات 2

1ـ عدم الوقوع في مشاكل مجانية

يحكي الأستاذ عزيز أفكار عن قصته الشخصية ويقول: ” كنت في مناسبة عائلية في الفترة التي كنت أبحث فيها عن عمل، وكان أحد المدعوين يشغل منصب رفيع في إحدى المؤسسات؛ فأخبرته أني أبحث عن عمل وبالفعل طمأنني أنه سينظر في مسألتي.

في نفس المناسبة التقيت واحدا من أفراد العائلة والذي كان معروفا بكونه كثير الكلام من دون أفعال. ولكن، لأني كنت في مقتبل العمر أخبرته أيضا أني أبحث عن عمل؛ فوعدني أنه من الغد سيتحدث مع مسؤول يعرفه.

هنا؛ أنا حين جلست قرب الشخص الأول الذي يشغل منصبا كبيرا والذي حدثته عن رغبتي، أخبرته أني أطلعت الشخص الآخر عن بحثي عن عمل، فكانت إجابته التي لا زلت أتذكرها إلى اليوم هي: ابني عزيز، إذا كنت أخبرته أنك تبحث عن عمل فاذهب إليه ليجد لك عملا.

هنا أنا ضيعت فرصة العمل لأني تحدثت كثيرا؛ فلو اخترت الصمت بدل إخبار الشخص الثاني كنت وجدت العمل الذي أبحث عنه.”

أنت أيضا فكر في الأحداث التي مرت في الماضي والفرص التي أضعتها بسبب كثرة حديثك!

لماذا من المهم أن تنتبه لهذه القصة الشخصية؟ لسبب مباشر وهو أن تحتاط من كلامك الكثير والذي لن يجر عليك إلا الحساد والمعاندين.

2ـ الصمت يحميك من الشخصيات السامة

هذا لأن محاولة الأشخاص لاستفزازك والدخول معك في نقاشات تجبرك على التبرير، وكثرة الحديث بمثابة نشوة لهم. لهذا الصمت سيحميك من هؤلاء المستفزين والمستغلين للكلام الذي تقوله أنت لهم.

مثل الموظف الذي لا يستطيع كتم أحداثه اليومية وما يعيشه خارج العمل من عطل وترفيه أمام مدير عمله. ليقرر هذا الأخير أن هذا الموظف لا يحتاج للترقية لأنه مستمتع بالفعل بحياته، عكس الموظف الذي قرر ألا يشارك حياته اليومية وبالتالي يستحق الترقية.

كل هذا فقط لأنه استخدم قوة الصمت التي تجهلها أنت!

ثلاث خطوات لإتقان فن الصمت

1ـ استخدم الصمت كوسيلة للدفاع عن النفس

كيف هذا؟

حين تختار أن تصمت أمام الأشخاص الذين تلتقي بهم يوميا، فهذا لأنك لا تعرفهم حق المعرفة، وقد يكون أحدهم شخصا نرجسيا أو مستفزا أو فقط هو يريد أن يأخذ أخبارك لطرف ثالث.

كيفما كان هذا الشخص الذي أمامك ليكن الصمت خيارك الأول، هذا لا يعني أنك غير مهتم أو متجاهل لحديثه. فقط اصمت لثماني أو عشر ثواني دون أي تعبير جسدي عن رأيك حول ما يقوله.

للأسف أصبح من الصعب على الأغلبية أن يظلوا في صمت لمدة معينة، بل ويهربون منه باستخدام التلفاز أو وسائل التواصل الاجتماعي. وأصبح دافعهم الوحيد هو تغذية الايقو بداخلهم بالاتجاه لكثرة الكلام!

لكنك إن أردت أن تتجاوز هذه الشخصيات السامة، بل أيضا جعلهم ينتبهون لوجودك، فاستخدم فن الصمت! إذن فهو يجعلك تقوي الكاريزما الخاصة بك وأيضا يكشف لك نيات الآخرين!

2ـ لا تتعلم الصمت، بل ابحث عنه

الكل يريد أن يستخدم الصمت لكن لا ينجح الجميع في هذا وقد تكون منهم، لماذا؟ لأنك تعتقد أن الصمت صفة تتعلمها لكن الحقيقة أنك يجب أن تبحث عنه.

في اللحظة التي تبدأ فيها بالبحث عن الصمت ستجذب إليك بيئة تساعدك على ما تبحث عنه، وبالتالي دماغك وجهازك العصبي سيتكيف مع هذه البيئة.

لهذا ابتداء من اليوم، انشئ روتين للصمت، خصص وقت وزمان معين تعيش فيه هذا الصمت. قد تقول الآن، ولكني أعيش وسط عائلة مزعجة، الأخبار على التلفاز 24 ساعة؛ أصواتهم مرتفعة؛ دائما ما يتشاجرون بصوت عالي… نعم كل ما قلته صحيح!

مع ذلك أنت ابحث عن الصمت الموجود بداخلك، اجلس في حديقة قرب منزلك؛ اذهب للبحر؛ استخدم السماعات… الأهم أن تتذكر أن الصمت عادة تستطيع اكتسابها.

3ـ كن ملتزما بالصمت

البعض منكم قد يكون متعودا على الصمت لأنه نشأ في بيئة تحترم هذه الصفة وهكذا فهي تعتبر فطرة لديك، لكن البعض الآخر بإمكانه اكتسابها بخطوات بسيطة.

إبدء بالتواجد في أماكن هادئة؛ تأمل في صمت ما يدور حولك، وراقب كيف سترتفع طاقتك وثقتك في نفسك، وأيضا طريقة تفكيرك ستتغير عما تعودت عليه حيث كان كل من حولك يتحدث فقط دون صمت!

بإمكانك اليوم إذن اتخاذ قرار أن تمارس فن الصمت وتغير من سلوكياتك والنتيجة أن واقعك ومحيطك سيتغير، أو أن تبقى على حالك وتستمر في كثرة الكلام دون نتيجة، فما الذي تختاره؟

المقال غير كافٍ بالنسبة لك ؟ لديك مشكل حقيقي مع الصمت ولاتستطيع التحكم في نفسك ؟ تريد تدريب معمق و عملي ؟ دورة الذكاء العاطفي ستساعدك على تجاوز كل هاذا لذا لا تتردد 😉

شارك الموضوع :

رأيان حول “تعلم كيف تخفي أسرارك عن الناس في 3 خطوات”

  1. لدي شكوك حول هذه الصفحة ، لكنها تبدو جيدة https://titangel-in-france.com/ يقتبس بدلاً من جر نفسك إلى قدر القهوة عندما يرن المنبه ، افتح كل الستائر! وجدت دراسة في PLoS One أنه عندما تعرضت النساء البدينات لضوء الصباح لمدة 45 دقيقة على الأقل (بين 6-9 صباحًا) لمدة 3 أسابيع ، فقد أدى ذلك إلى انخفاض الدهون في الجسم والشهية. يعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو أن شمس الصباح تساعد على مزامنة التمثيل الغذائي لحرق الدهون بكفاءة أكبر. لمزيد من الطرق السهلة لحرق المزيد من السعرات الحرارية ، تحقق من أفضل 55 طريقة على الإطلاق لتعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك.

    رد

أضف تعليق

تمت إضافة العنصر إلى السلة.
عنصر 0 - د.م. 0.00