أشهر 3 حيل خبيثة للشخص النرجسي

تدوين و تحرير : زهرة أمزيل

هل أنت ممن يهتم بكلام الأشخاص ووعودهم لك أو بتصرفاتهم وأفعالهم؟ لماذا إجابتك عن هذا السؤال مهمة؟

الطبيعة البشرية طبيعة عاطفية 100% وهذا يعني أنك حين تتعرف على أشخاص جدد في حياتك تركز على أقوالهم، وعودهم الشفهية، والأحلام الوردية التي يوهمونك بها. في حين تتغاضى عن أفعالهم وتصرفاتهم العملية، كما تتجاهل أن تسأل نفسك هل حياتك كانت أحسن قبل التقائك بهم؟

الأشخاص النرجسيون يتبعون أسلوب وخطط مدروسة للسيطرة عليك وكونك ذو طبيعة عاطفية فأنت لا تنتبه لهذه الخطط، لهذا اليوم ستتعرف على ثلاثة حيل يستعملها النرجسي لتتجنب الوقوع فيها.

ستساعدك معرفة الحيل التي يستعملها النرجسي على اكتشاف الأشخاص منذ البداية قبل أن تدخل معهم في علاقات سامة، وبالتالي توفر على نفسك الجهد والطاقة والمال أيضا، لأن من بينهم من يستغلك ليس عاطفيا فقط وإنما ماديا أيضا!

ما هي مواصفات الشخص النرجسي؟

Pervers narcissique comment le reconnaître et le contrerCDM
أشهر 3 حيل خبيثة للشخص النرجسي 2

قبل التطرق لـ حيل يستعملها النرجسي، عليك الانتباه لهذه المواصفات فيه، النرجسي شخص يبدو لطيفا، يريد مصلحتك وله القدرة على التأثير عليك بكلامه وإدخالك في دوامة الأحلام الوردية. يركز على نقطة ضعفك أو الاحتياج الذي لديك ويوهمك أنه الوحيد القادر على ملئ هذا الاحتياج.

على سبيل المثال، فتاة تعيش القهر داخل أسرتها، تتعرف على شخص نرجسي ويوهمها أنه سينهي معاناتها مع أسرتها، لحظة الزواج تكتشف أنها ستعيش معاناة أكبر وقهر أكثر.

قد تكتشف أنك في علاقة مع شخص يستغلك فقط ويأخذ منك بدون مقابل، مع ذلك لن تصدق أنه نرجسي، لماذا لأنك متأثر عاطفيا به ولن تتخيل أن شخص لطيف يريد مصلحتك هو إنسان نرجسي.

ثلاثة حيل يستعملها النرجسي

الحيل التي يستخدمها النرجسي تندرج في إطار “أنا أريد مصلحتك”، لهذا أنت لا تنتبه لما تقع فيه من مشاكل.

1ـ التدخل في الخصوصية

الإنسان الطبيعي حين تُنتهك خصوصيته، على سبيل المثال إذا بحث شخص في هاتفه أو دخل عليه الغرفة دون إذن فسيرفض هذا الأمر. لكن إن كنت تحت تأثير الشخص النرجسي فمن المقبول لديك أن يتجاوز حدوده ويتدخل في خصوصياتك. يسأل عن أسرتك وأولادك وتربيتك السيئة لهم، يقرأ رسائلك الهاتفية، لا يستأذن منك… كل هذه التصرفات هي مقبولة منه لأنه كما أشرنا “يريد مصلحتك”!

2ـ المبالغة في الانتقاد

الشخص النرجسي سيفتعل مواقف يُعرضك فيها للانتقاد الشديد تحت نفس العذر “أنا أريد مصلحتك”، مع العلم أن ما ينتقدك به ليس فيك أصلا. مثلا أنت سيدة متعلمة ولديك وظيفتك الجيدة وعلاقاتك الأسرية رائعة، يأتي النرجسي وينتقدك، ما هذه الحالة التي أنتِ فيها؟ فتبدئين بالتساؤل والشك: صحيح، ما حالتي هذه!

أو أنت الآن تفكر في الدخول في مشروع جديد فينصحك النرجسي أن تتراجع عن قرارك، والغريب أنه يبرر نصيحته بانتقاد شخصيتك الضعيفة التي لا تتناسب مع أصحاب المشاريع وكونك تحتاج المزيد من الوقت أو أن العالم الآن في أزمة اقتصادية…

الغاية الأساسية من هذا الانتقاد هو إفقادك للتقدير الذاتي وجعلك تحت الابتزاز العاطفي وفي كل مرة تعود لنفس العلاقة التي أساسها الانتقاد. مع العلم، أن العلاقات الإنسانية خصوصا بين الأزواج ووسط الأسرة لابد أن تكون مبنية على الحب والسلم بدل الانتقاد والسيطرة. قد يكون مقبولا في مجال العمل أن يعمد المسؤول على إظهار نوع من السيطرة أو الانتقاد بين الفينة والأخرى، فقط لغاية تأكيد وجود نظام مراقب للعمل، لكن في العلاقات الزوجية، حيث يتوجب الحب اللامشروط فافتعال الانتقاد أمر مرفوض!

إذا كنت ممن يعاني من فقدان التقدير الذاتي بسبب انتقاد الأشخاص وتبحث عن حل لاسترجاع هذا التقدير واحترام الذات، فلا تضيع فرصة الاشتراك في دورة الذكاء العاطفي والاستفادة من تخفيض 70% فقط خلال شهر رمضان.

ستتكرر عليك مواقف يتدخل فيها النرجسي في خصوصياتك ويُعرضك فيها للانتقاد، مع الوقت حين يلاحظ أنك بدأت تتجاوب معه أو ترفض انتقاداته؛ ينتقل هو إلى ثالث حيل يستعملها النرجسي.

3ـ البكاء

يستخدم النرجسي حيلة البكاء لتفريغ مشاعره الداخلية وفي نفس الوقت كنوع من السخرية عليك، فهو يدخلك في تأنيب الضمير على سلوكك اتجاهه. ستلاحظ أنه كلما افتعل موجة بكاء أمامك سيغلق الهاتف لثلاث أيام ويتركك تتساءل وتفكر لوحدك!

تذكر معي جيدا أن مسألة “أنا أريد مصلحتك” و “افتعال الانتقاد والبكاء” هي حيل يستعملها الشخص النرجسي لإسقاطك في سيطرته. إلى جانب تذكر هذه الحيل فأنت مطالب باتباع خطوات عملية لكي تتجاوزها.

كيف أتجاوز حيل الشخص النرجسي؟   

مع كل الطرق التي يستخدمها الشخص النرجسي أنت قد لا تعرف حقا كيف تفرق بين من يريد مصلحتك ومن يتظاهر بهذا الشيء.

تعلمك وتطبيقك لهذه الخطوات سيسهل عليك اكتشاف هذا النوع من الأشخاص مبكرا.

1ـ اتبع حدسك

أشرنا كثيرا لأهمية هذه الخطوة في مقالات سابقة على المدونة، لأن حدسك لن يكذب عليك أبدا وأنت مطالب بتعلم الاستماع إليه إذا أردت عدم الوقوع تحت سيطرة أي شخص.

أنت تريد البدء في عمل ما أو القيام بشيء محدد، حدسك يخبرك أن هذا العمل هو المناسب، لكن الجميع يقول عكس هذا! استمع لحدسك، حتى لو تبين أنه خاطئ! لماذا؟ لن تحس أبدا بتأنيب الضمير عن قرارك لأنه نابع منك شخصيا وأنت مسؤول عنه ولم يكن نتيجة لابتزاز شخص آخر.

2ـ أنشأ علاقات اجتماعية

لا تكن حياتك مقتصرة على شخص واحد أو اثنين. تعلم كيف تنشئ علاقات اجتماعية مع أشخاص ناجحين. إذا كنت لا تعلم كيف تقوم بهذا فقريبا ستتوفر على الموقع دورة المهارات الاجتماعية أونلاين في أي مكان كنت بالعالم لتبدأ أنت أيضا بتوسيع دائرة معارفك.

تنوع العلاقات في محيطك يساعدك أيضا على تطوير حدسك بشأن الأشخاص الذين يدخلون حياتك وتكتشف من المناسب منهم أو لا.

إذا كنت تقرأ هذه المقالة خلال شهر رمضان فاستغل أكبر تخفيض بـ 70% في دورة الذكاء العاطفي وتعلم كيف تتحكم في مشاعرك أمام الأشخاص النرجسيين.

شارك الموضوع :

رأيان حول “أشهر 3 حيل خبيثة للشخص النرجسي”

  1. شكرا لكم على المقال الرائع.. والمعلومات القيمة التي نفتقر إليها حقا ..
    أنا من ضحايا هؤلاء النرجسيين .. تورطت بسبب الاهتزاز العاطفي الذي تمت الإشارة إليه في علاقة سامة أهدرت بسببها وقتي وعمري ومالي وصحتي .. ولا زلت ..
    اهتديت لمقاطعكم مؤخرا، فكانت خير معين لأفهم الوضع الذي أنا فيه
    ويا ليتكم تنظمون بعد شهر رمضان دورة حضورية تتضمن خطوات للتشافي لأني بحاجة ماسة لها، لعلي أجدد نفسي وروحي واهتدي للحل لأنقذني وأستنقذ ابنتي من هذا السم الذي أحاطنا

    رد

أضف تعليق

تمت إضافة العنصر إلى السلة.
عنصر 0 - د.م. 0.00