كيف تؤدي الإهانة إلى موتك؟

تدوين و تحرير : زهرة أمزيل

موضوع اليوم مهم لأي شخص يريد تطوير حياته الاجتماعية والحفاظ على علاقات ناجحة، سنتحدث عن كيف تجيب على الإهانة باتباع خطوات واضحة ومباشرة.

قد تبدو لك مسألة التعامل مع الإهانة في البداية بعيدة عنك، لكن دعنا نعطيك مثالا واضحا. التعرض للإهانة ليس بالضرورة أن تُقال لك كلمات نابية، وإنما هي تلك المواقف المحرجة التي تعرضت لها مع رب العمل، شريكك في الحياة أو صديقك الذي لا يتوقف عن إحراجك! فكر معي في المواقف المحرجة التي عانيت منها ولم تستطع التعبير فيها عن شعورك وكيف أحسست بقلة احترام من هؤلاء الأشخاص؟!

تجاهلك لكيف تجيب على الإهانة سيقتلك

معرفتك بتقنيات خاصة بـ كيف تجيب على الإهانة لن تعفيك فقط من المواقف المحرجة وإنما ستسمح لك بالتعبير عن مشاعرك الحقيقية وعدم كبتها في داخلك. إلى جانب أنك ستتخلص من التعلق بالأشخاص الخطأ في حياتك، كيف هذا؟ عموما الأشخاص الذين يشعرونك بالإهانة ولا تستطيع إيقافهم أنت مرتبط بهم بشكل مادي. قد يكون مديرك في العمل الذي يدفع راتبك أو زوجك الذي يسيطر عليك مشاعريا؛ بالتالي أنت لا تستطيع مواجهة إهانتهم لك لأنك متعلق بما يقدمونه لك.

قدرتك على اكتساب تقنيات الإجابة على الإهانة ستعيد لك الاحترام الذاتي الذي فقدته في محيطك والأهم أنها ستحافظ على حياتك. نعم كما سمعت! تعلمك لـ كيف تجيب على الإهانة سيكون حلا للموت المفاجئ الذي تعاني منه نسبة كبيرة من الأشخاص جراء كبتهم لمشاعرهم.

من المهم لك اليوم أن تنتبه على التقنيات التي سنشاركها معك وتطبقها في تعاملاتك اليومية حفاظا على حياتك!

كيف تجيب على الإهانة؟

humiliation

تقنيات اليوم ستساعدك على التعبير عن مشاعرك المكبوتة وقت التعرض للإهانة وهكذا ستتخلص من الطاقة السلبية بداخلك وأيضا ستظهر للطرف الآخر حدودك الممنوع عليه تجاوزها وتحافظ بذلك على قيمتك الاجتماعية.

1ـ لا ترد على الإهانة بالإهانة

أول شيء يجب عليك معرفته بخصوص الإهانة أو بالأحرى بخصوص الشخص المُهين أن خلف إهانته لك هناك احتياج. بشكل أبسط، كل شخص أهانك فهو يريد الوصول لشيء معين عبر هذه الإهانة. ما هو هذا الشيء بالتحديد؟

أن تشعر بالغضب وتجيب على إهانته لك بعصبية! شعور العصبية هذا دليل على أن الطرف الآخر سيطر عليك. كلما تعصبت بعد سماع إهانة ما كلما تسرعت لرد الإهانة بالإهانة وهذا أكبر خطأ.

لا تسمح لعصبيتك بأن تجرك في الاستمرار في محادثة تملأها الإهانات، كلما تحكمت في عصبيتك تركت الشخص الآخر في موقف محرج وبالتالي قلبت عليه الدور. تذكر جيدا القاعدة التي تقول لا ترد على الإهانة بالإهانة!

شاهد قصة حقيقية للكوتش عزيز أفكار لأول قاعدة في كيف تجيب على الإهانة! ستتعلم أهمية التحكم في ردة فعلك!

كيف تجيب على الإهانة باستخدام القاعدة الأولى؟

اصمت لـ 5 ثواني وانظر مباشرة في عينين الطرف الآخر. لتكن نظرتك مباشرة، ليست نظرة الخائف أو المندهش. ثم اسأل هذا السؤال: أعلم أنك لست مرتاحا في هذه اللحظة، لكن ما شأني أنا؟؟! سؤال واضح ومباشر يظهر أنك استوعبت الحالة النفسية لهذا الشخص وفهمت أنك لست المقصود بالذات بهذه الإهانة.

2ـ تقنية فعالة للسيطرة على الشخص المهين

الغاية من معرفتك لـ كيف تجيب على الإهانة هو تحكمك في مشاعر الغضب لحظة الإهانة. سيساعدك هذا في التحايل على الشخص المهين إلى أن تشعر أنه بدأ يهدأ من انفعاله. ما الذي ستقوم به؟ دورك الآن هو الهجوم! لا، لا أقصد أن تهاجم الإهانة بالإهانة وهنا أذكرك بقاعدتنا الأولى: لا ترد الإهانة بالإهانة! بل سيكون هجومك عبارة عن تعبير واضح أنك ترفض هذا التصرف غير الراقي. سيجنبك هذا الوضوح الوقوع في خطأ مهاجمة الشخص بعينه، معاتبتك ستكون على التصرف السيء!

3ـ تقنية فعالة لمواجهة الشخص المهين

بعد أن تلاحظ أن الشخص المهين أصبح هادئا وقمت أنت بالتعبير عن رفضك لتصرف الإهانة، حان وقت مواجهة هذا الشخص بما تريده. سيكون جوابك عبارة عن تحديد التصرف الذي أشعرك بالإهانة وأنك تنتظر اعتذاره منك. قد تجد أنه من المناسب لك أن تنهي هذه العلاقة وبالتالي تخبره بهذا الأمر كنتيجة حتمية لإهانته لك.

إذا كنت تتساءل عن كيف تجيب على الإهانة القادمة من مديرك في العمل، فبأن تكون واضحا بشأن تأثر نفسيتك بطريقة حديثه معك. ستُعلمه أنه كلما تأثرت نفسيتك قل ما تقدمه من جهد في وظيفتك. هنا هو سيفهم خطورة الاستمرار في إهانة موظفيه!

الكثير من المواقف الحياتية بإمكانك التعامل معها بالحوار والتواصل، يكفي أن تتعلم الأساسيات وتستخدمها بطريقة فعالة. لكل شخص منا ظروفه، والقوي هو من يتحكم في عاطفته ويسيطر على انفعالاته!

شارك الموضوع :

أضف تعليق

تمت إضافة العنصر إلى السلة.
عنصر 0 - د.م. 0.00