تعلم 3 تقنيات لـ التخلص من المنافقين المزعجين بسهولة

التخلص من المنافقين

من المؤلم أن يكون في حياتك شخص منافق، لكن الأكثر إيلاما أنك لا تستطيع مواجهته! لهذا في مقال اليوم سنتعلم معا ثلاث تقنيات وخطوات عملية واضحة من أجل التخلص من المنافقين حولك بسهولة.

ما هي أول خطوة لـ التخلص من المنافقين؟

قبل أن نبدأ في هذه التقنيات هناك مسألة مهمة أريد توضيحها لك، أو بالأحرى أن أنبهك منها؛ أغلب الناس يوجد في حياتهم على الأقل شخص منافق، ينافقهم بحبه وإعجابه بهم، ورغبته في الخير لهم، مع ذلك، أريد أن أسألك هل أنت تعلم من هو الشخص المنافق في حياتك؟ أو الأشخاص المنافقين حولك؟

إن كانت إجابتك هي نعم، فهل صارحتهم بهذا؟ يعني، حين يأتي هذا الشخص المنافق ويبارك لك نجاحك أو مناسبة ما، هل طلبت منه أن يتوقف عن نفاقه؟ هل واجهته بكونك تعلم أنه غير سعيد بنجاحك؟؟؟

إن كانت إجابتك هي لا، فأعتذر منك لأني سأخبرك شيئا صعبا، أنت أيضا منافق! نعم، كونك تخفي معرفتك بنواياه، وتبادله نفس السلوك، فأنت تنافقه كذلك!

لهذا أول خطوة لـ التخلص من المنافقين، هو التوقف عن كونك واحدا منهم، ولا تنسى القاعدة التي تقول: الشبيه يجذب شبيهه!

التخلص من المنافقين

إن لم تكن متأكدا من هذا الأمر، أو تقول في نفسك أنا لست منافقا، فدعني أذكرك بآخر لقاءاتك بأصدقائك، عن ماذا تحدثتم؟ كم من شخص لم يكن موجودا معكم وتحدثتم عنه بالسوء؟ لو كان هذا الشخص موجودا، هل ستستطيع مواجهته بنفس الكلام؟

أحيانا، وكطبيعة بشرية منا نضطر للنفاق لتسيير موقف ما، مع ذلك حين يتجاوز الوضع الحد المسموح به، يجب إيقاف هذا النفاق، لاسيما إن كان الطرف المقابل لك نرجسي ومستغل!

كيف توقف المنافق النرجسي عن حده؟

أصبح اكتشاف الشخص النرجسي سهلا نوعا ما للكثيرين، مع ذلك تعد خطوة إيقافه أو التخلص منه صعبة للغالبية، لذلك ما عليك سوى أن تفضحه! لا أقصد هنا الفضائح الخاوية، وإنما أن تفضحه بالسلوك الذي قام به أمام الجميع.

بمجرد أن يقول النرجسي شيئا غير مقبول بالنسبة لك، فواجهه بالأمر، وأخبره أن يصمت، وقد تضيف إليها شتيمة أنت متعود عليها؛ اصمت يا حمار!

في هذه اللحظة سيتفاجئ النرجسي، وما عليك سوى بإخباره أنك لم تشعر حين شتمته أمام الناس، وخرجت الكلمة عن غير قصد! والسر هنا، أنه حين سيعيد الكرة ثم تقوم بنفس ردة الفعل سيسألك ألم تعتذر مني المرة السابقة وقلت أن الكلمة خرجت عن غير قصد؟ هنا، أخبره أن الرسالة وصلته، وهكذا سيتوقف!

وبدورك أنت أيضا توقف عن كونك لطيفا أكثر من اللازم مع أشخاص لا يستحقون، فهذا مضر لك!

إليك 3 تقنيات لـ التخلص من المنافقين المزعجين

التقنية الأولى: ارسم الشخص المنافق في حياتك

لا أقصد هنا الرسم بمعنى الرسم بقلم الرصاص، وإنما أن تأخذ ورقة وقلم وتكتب تصرفات الشخص المنافق التي لا تعكس مشاعره ونواياه تجاهك.

ستكتب بالتفصيل ما الذي يعتقده عنك، على سبيل المثال يراك كأنك غبي، ساذج، لا تفهم، سهل أن يتم التلاعب بك، يحب التقليل من قيمتك أمام الآخرين…

التخلص من المنافقين

كيف ستتعامل معه بعد الآن؟ أنت لن تغير من أسلوب كلامك، ولكن تصرفاتك يجب أن تتغير! حين يطلب منك شيئا المرة القادمة أخبره أنك لا تستطيع، وأنك غير متاح…

بعد مدة سيتساءل لماذا لم تعد تلبي طلباته ورغباته؟ وبهذا سينصرف من حياتك، أو على الأقل سيقلل من الظهور أمامك، لأنك لم تعد نافعا له!

التقنية الثانية: واجه الشخص المنافق بأفعاله

باعتبار أن الشخصية المنافقة لها وجهان، فهي بالعادة مليئة بالقصص والكلام الفارغ.

حين يأتي هذا الشخص إليك المرة القادمة ويحكي لك عن شخص ما بالسوء، أوقفه وأخبره أن هذا الإنسان الذي يتحدث عنه هو أيضا صديقك، واسأله إن كان يستطيع قول هذا الكلام أمامه!؟

ستلاحظ أنه سيتعجب من ردة فعلك ومن تساؤلك، وهنا أنت توقفه وتواجهه بنفاقه المستمر، فكيفما تحدث عن الشخص الآخر بالسوء أمامك، سيحكي عنك أنت أيضا بالسوء أمام طرف جديد!

التقنية الثالثة: لتكن المواجهة بينكما أمام الملأ

كما أشرت سابقا، فالمنافق هو شخص معروف، وإن كنتم 5 أصدقاء، وواحد منكم منافق، فعلى الأغلب الأربعة الآخرين يعرفون من هو المنافق!

لهذا في المرة القادمة التي تتعرض فيها لموقف مع هذا المنافق، افضحه أمام الآخرين، لا تتأخر في مواجهته أمامهم وعبر عما في داخلك… سيجعلك هذا تسترد قيمتك الاجتماعية!

تستطيع بعدها أن تعتذر منه حين يكون لوحده، وإن تكرر الأمر طبق نفس الشيء إلى أن يتعب ويتوقف.

إن التخلص من المنافقين في حياتك يتطلب شجاعة كبيرة، وأنت تستحق اكتساب هذه الشجاعة بتعلم أساسيات التواصل، لكي تحصل في النهاية على حياة اجتماعية مستقرة!

تابع فيديو الحلقة لمزيد من المعلومات.

2 thoughts on “تعلم 3 تقنيات لـ التخلص من المنافقين المزعجين بسهولة

  1. Radio fatima says:

    شكرا خويا عزيز لكن متقدرش توقف جميع المنافقين على سبيل المثال العائلة والمحطين بك في العمل كما قالت جدتي رحمها الله لي بغا يقول الحق يركب على عود مسر ج يقول ويهرب

    • Jihan zidan says:

      والله إيلا انا بعدا عجوزتي كتنافقني و كتنافق شحال منواحد غي يمشيو تبدا الهدرة فيهم كرهتني فيها بعاد الطبيعةمكرهتش كن نمشي لشي بلاصة منشوفش كمارتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *