3 حيل ماكرة لتعيش كملك وتؤثر على الآخرين

تؤثر على الآخرين

في محيطك الآن شخص ما حين يقول كلاما يُستمع له، وحين يطلب شيئا يُنفذ، وحين يطلب شيئا لا يُفعل… هل ترغب في أن تكون مثل هذا الشخص؟ هل لديك الإرادة بأن تكون كلمتك مسموعة؟ وألا تبذل جهدا مضاعفا للحصول على ما تريده؟ تريد أن تتعلم كيف تؤثر على الآخرين؟

إذن أنت في المكان الصحيح!

ما الذي نقصده بالتأثير على الآخرين؟

لأتفق معك بداية أن كلمة مؤثر في هذا المقال لا أقصد بها ‘مؤثري السوشل ميديا’! فما هو التأثير إذن؟ أن تؤثر على الآخرين هو أن تهدف إلى إقناع الطرف المقابل بفكرة ما أو بقرار ما في مصلحتك أنت وفي مصلحته هو أيضا، بما معناه رابح رابح.

أما النقيض فهو، التلاعب، وأقصد به أن تقنع شخصا باتباع قرار ضد مصلحته هو وفي مصلحتك أنت، ومن المفترض إن كنت تطمح لبناء علاقات اجتماعية ناجحة أن تفهم هذا الفرق المهم بين الشخصية المتلاعبة والشخصية المؤثرة.

أنواع الشخصيات المتلاعبة:

الشخص المدلل:

يبحث دائما عن مصلحته مقابل تضرر الشخص الآخر، والفكرة التي لديه أن الجميع مدين له ومطالب بتلبية رغباته ونزواته، لماذا؟ لأنه مع الأسف تربى على هذا الشيء، من الصغر ووالديه يكرران على مسامعه أنت الأفضل، أنت الأحق، أنت تستحق الأجمل والأحسن، لكن هل هو جيد؟ هل هو شخص أفضل ليجذب شبيهه؟ لا، هو فقط طفل مدلل!

الشخص البطل:

هو في الحقيقة ليس بطلا، وإنما يلعب عليك دور البطولة، وقد تحدثت عن هذه الشخصية من قبل، وأكثر ميزة لدى هذا النوع هي قصصهم البطولية، ستسمع في كل مرة جلست معه أنه قام بإنقاذ شخص عجوز، أو طفل صغير، أو أنه تغلب على مجموعة من النصابين وقد أعجب به الجميع وصفق له! انتبه من هذا النوع.

ما الذي يدفع الناس للعب دور البطولة؟

اعتقادهم أن الإنسان شخص عقلاني ويتبع المنطق في قراراته! في حين أن الإنسان مخلوق عاطفي بامتياز، وشهوته تغلب على عقله.

تؤثر على الآخرين
3 حيل ماكرة لتعيش كملك وتؤثر على الآخرين 5

كيف هذا؟

أنت حين يأتي إليك شخص ليبيعك شيئا، أو يعرض عليك فرصة عمل، نفرض أنه اجتمع بك الشخص أ في مقهى الحي، وبدأ يشرح لك على الورقة كيفية العمل والأرباح التي ستجنيها من هذا العمل، وكونك إذا حصلت على منتجه أو خدمته ستتغير حياتك للأفضل وما إلى ذلك…

في حين أن الشخص ب، قام بدعوتك لفندق 5 نجوم، ورأيته قادما بسيارته الفارهة، ويرتدي ساعة باهظة وملابس أنيقة. جلس قربك لعشر دقائق شرح لك الفرصة ثم دعاك لتناول وجبة مميزة ثم انصرف.

من الذي سيؤثر عليك أكثر؟

الشخص أ أو الشخص ب، بدون نقاش، الشخص ب هو الأكثر تأثيرا، لماذا؟ لأن الحياة التي ترغب فيها رأيته يعيشها، السيارة، الساعة، الملابس، أسلوب الكلام… عكس الشخص أ الذي اكتفى بالكلام، والمنطق!

وهنا تفهم أن الناس تتأثر بالعاطفة، وتتبع الشهوة، تتبع من يبيعها الحلم الذي ترغب في تحقيقه!

كيف تؤثر على الآخرين سريعا؟

قبل التطرق للحيل الثلاثة، هناك طريقة أو وسيلة اعتبرها الأحسن والأسرع في التأثير والتي ستغنيك عن الدخول في الكثير من الجدالات، ولن تجعلك تضطر للهرولة وراء الآخرين لكي يتبعوك!

تؤثر على الآخرين
3 حيل ماكرة لتعيش كملك وتؤثر على الآخرين 6

ما هي هذه الطريقة؟ أن تظهر علامات النجاح عليك، حين تبدأ بالنجاح، وتغير حياتك خطوة بخطوة، يتغير أسلوبك، سيارتك، محيطك، تثمينك لوقتك… تلك الفئة الصعبة التي حاولت إقناعها من قبل ولم تنجح، هي نفسها من سيهرول إليك وتسألك كيف حققت هذه الأمور؟؟ لأنه كما أخبرتك من قبل، الناس ترغب في رؤية حلمها عليك أنت أولا!

3 تقنيات لـ تؤثر على الآخرين

بعد أن استوعبت أهمية العاطفة في التأثير على الآخرين، انتقل الآن لتطبيق الحيل التالية:

1ـ إدارة المشاعر وفهم الآخر

إن كنت تطمح لتغيير حياتك، فلا مفر لك من تعلم الذكاء العاطفي والاجتماعي، والذي يعلمك أساسا كيف تتحكم في مشاعرك، وتسيطر على الإيغو لديك!

لأنه مع الأسف سوف يمنعك الإيغو من محاولة فهم الآخر واستيعاب وجهة نظره في الموضوع التي تحاول أنت أن تقنعه به. على سبيل المثال، إن سمعت من شخص أن الرقص حرام وهاجمته كونه شخصية معقدة، فأنت هنا لم تربح شيئا! في حين، إن أوقفت الإيغو عن التعالي ووضعت نفسك في محله وسألته لماذا يعتقد أن الرقص حرام، فستتغير زاوية النقاش وحتى حدة الجدال.

سيسهل عليك أن تشرح له أن الرقص ليس بالضرورة إيحاء جنسي، وإنما هو عبارة عن حركات رياضية تعطي مرونة للجسد ويمكنك تجربته ورؤية النتيجة بنفسك…

هنا أنت تحكمت في الإيغو لديك، ووضعت نفسك في زاويته لترى العالم بعينيه، وهنا ستعيش التأثير الصحيح، وليس القمع ورفض الرأي الآخر.

2ـ تدوير الصحن

ما الذي أقصده بهذه الحيلة؟ أنا حين أرغب في إقناعك برأيي أو أرغب في التأثير عليك بخصوص شيء ما، يجب علي ألا أطمح للاستفادة لوحدي، بمعنى أن هذا الرأي أو هذه الفكرة يجب أن تكون مفيدة لك أنت أيضا.

لماذا هذا الأمر مهم؟ لأننا أنا وأنت نمتلك إيغو مرتفع، والطرف المقابل الذي ترغب أنت في التأثير عليه دائما لديه فكرة أنه أقوى وأفضل وأحسن منك… لهذا استغل هذا الأمر في إظهار الجانب الإيجابي لفكرتك والذي يمكن أن يفيده أيضا وليس فقط أنت من سيستفيد!

تؤثر على الآخرين
3 حيل ماكرة لتعيش كملك وتؤثر على الآخرين 7

حاول أن يكون تأثيرك في اتجاه رابح رابح.

3ـ مبدأ التبادل

في دراسة سابقة أجروها على مطعم، كان الهدف هو الرفع من الإكرامية التي يتلقاها النادل أو الموظفين عموما، ولتحقيق هذه الغاية قرروا أنه مع كل فاتورة يقدمها الموظف للأسرة التي أنهت وجبتها، سيقدمون معها حلوى مجانية، أو مصاصة للأطفال إن كان معهم طفل… والمفارقة العجيبة أن فقط بهذا السلوك الصغير ارتفعت الإكرامية بنسبة 25 في المئة!

وهذا يفسر لماذا يجب أن تؤثر على الآخرين بالتأثير على نفسيته ومشاعره. قبل أن تطلب شيئا ما، قدِّم أنت أولا! إعط من عندك شيئا سيرغب به الطرف الآخر دون أن يطلبه هو منك، وكرد فعل تلقائي سوف يوافق على طلبك!

مثل هذه السلوكيات البسيطة تساهم في الأرباح التجارية أيضا، وهذه فرصة لك لاتباع هذه الحيلة إن كنت تاجرا أو تملك محل تجاري.

كل هذه الحيل والتقنيات ما هي إلا وسائل تعتمدها أنت في حياتك اليومية من أجل أن تتطور وتشعر بنفسك انك في الطريق الصحيح للحياة التي تريدها، وكنتيجة تلقائية ستجد الناس تتبعك وتنجذب إليك!

شاهد فيديو الأسبوع على اليوتيوب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *