الخوف من طلب المال: 3 خطوات لتتوقف عن كونك إنسان فاشل متفلسف

الخوف من طلب المال

من الجيد أن تعرف أن معظم مشاكلك هي نابعة من التحرش المعنوي! لا أقصد هنا الشتيمة والكلام السيء، وإنما أنت تتعرض للاستغلال المادي بتقديم خدماتك للعائلة والأصحاب دون مقابل!

لماذا دون مقابل؟ لأنك تخاف من طلب المال، تخاف من المطالبة بحقك مقابل ما قدمته من خدمة أو عمل.

إن كنت تتساءل عن السبب الرئيسي لهذا الخوف، فدعني أخبرك بشكل مباشر أنها العاطفة الفارغة، واليوم سأساعدك على التخلص منها بطريقة عملية.

من أين تأتي العاطفة الفارغة؟

تأتي من تربيتك في الطفولة. تأتي من رغبتك في الظهور بمظهر الشخص اللطيف الجيد. لا بأس هذه خالتك ساعدها، لا بأس هذا عمك لا تطلب منه أن يدفع لك، لا يوجد مشكل هذا ابن عمتك إقضِ له مصالحه مجانا… تتكرر عليك مثل هذه المواقف فتتعود على قضاء أغراض الناس مجانا ولو كان على حساب راحتك ووقتك.

هل أنا هنا أدعوك لعدم مساعدة الناس؟ لا، أبدا! لكن، هنالك شرط، أن تكون هذه المساعدة التي تريد تقديمها نابعة من قلبك، أنت فعلا تريد أن تساعد هذا الشخص، ولست خائفا من ردة فعله أو ظنه فيك.

الخوف من طلب المال

بمعنى، أنت مثلا سائق تاكسي، طلبت منك خالتك إيصالها لوجهة ما، فوافقت لأنك تريد إيصالها وأنت تعلم أنها لن تدفع لك، لكن، إن وافقت فقط خوفا من أن تقول عنك أنك أناني وسيء ولا تقدم يد المساعدة… فهذا كلام آخر يستوجب إعادة النظر!

من هم الأشخاص الذين يجب أن تطردهم من حياتك؟

كل شخص يطلب منك خدمة أو مصلحة مجانا ودون دفع مقابل!

صديقك الذي يشرب كوب قهوته اليومي في مقهاك، أو ينتاول غدائه يوميا في مطعمك، أو حتى صديقتك التي تقترض منك المال أسبوعيا، أو جارتك التي تترك لديك أطفالها لتجالسيهم فتضطرين لترك أشغالك ومقابلتهم… أمثلة كثيرة والنوعية واحدة، أشخاص استغلاليين يمتصون طاقتك!

الخوف من طلب المال

هل قرأت الأمثلة أعلاه؟ أنا أطلب منك ألا تكون مثلهم! لا تكن مصاص دماء لكي لا تجذب إليك مصاصي الدماء. لديك أصدقاء أصحاب مشاريع تجارية بسيطة؟ ادعمهم، ادفع مقابل الخدمات التي يقدمونها ولا تبحث عن الشيء المجاني.

لماذا؟ لأنك إن دفعت مقابل ما تحصل عليه، لن تخشى أن تطلب مقابل ما تقدمه أنت، وهذه أول قاعدة للتخلص من الخوف من طلب المال.

لا تنتظر المجاني، ادفع المستحقات التي عليك كاملة. ولا تكن شخصا فاشل متفلسف، لا يملك المال ولكنه يبرر لماذا يجب أن يحصل على ما يريده دون مقابل!

وإن كنت تتساءل كيف تصادق أشخاص مهمين، أثرياء، أعلى مستوى منك…؟ لا تبحث عن الخدمات المجانية، المحتوى المجاني، الدورات المجانية، كوب قهوة مجاني، قفطان مجاني… ادفع ما عليك!

الخوف من طلب المال

وتذكر أن الأشياء المجانية تفقد قيمتها، لهذا أنت عن نفسك ستلاحظ أن ما تحصل عليه مجانا لا تعطيه قيمة كبيرة مقارنة بما دفعت حقه. فقم بعكس هذه القاعدة عليك.

وهذا مثال حقيقي لهذه القاعدة، عشته شخصيا!

كيف تتخلص من الخوف من طلب المال؟

هنا لن أطالبك بالتصرف بعنف أو المطالبة بمستحقاتك بطريقة جدالية، وتبدل مجهودا جبارا لكي تحصل على مالك! لا، ستتصرف بذكاء، ستتصرف بذكاء عاطفي واجتماعي عالِِ بحيث ستعمل على نفسك أولا من الداخل ليتجلى لك التغيير في الخارج، كيف هذا؟

1ـ احترم نفسك

نعم، الأشخاص الناجحين يحترمون أنفسهم أولا ثم الآخرين، لهذا عليك أن تحترم نفسك.

إن قلت لي أنك فعلا تحترم نفسك مع ذلك تعاني من طلب المال مقابل خدماتك، فدعني أكون صريحا معك، من لا يحترم عمله والخدمات التي يقدمها ولا يأخذ عنها مقابلا، فهو لا يحترم نفسه!

يتجلى احترام النفس في قدرتك على التعبير عن حدودك، وأن تكون واضحا بشأن ما تستطيع تقديمه وما لا تستطيعه، وقد فصلت في أهمية الوضوح في العلاقات في فيديو القناة على اليوتيوب.

الخوف من طلب المال

هنا سيساعدك الذكاء الاجتماعي على التواصل بطريقة مناسبة مع الطرف الآخر، وأن توصل له وجهات نظرك دون الدخول معه في الشخصنة أو العنف.

2ـ تخلص من معتقد العيب

لا يزال موضوع المال طابو لدى الكثيرين، وهذا ما يجعلنا نخاف من طلبه، ولو كان حقا لنا. عيب أن تطلب المال من خالك، عيب أن تطلب المال من جارك الأكبر سنا منك… اخجل من خالتك ولا تطلب منها أن تدفع لك…

أن تطالب بحقك المالي ليس عيبا، بل هو شيء طبيعي مفروغ منه.

إن استمريت بهذا المعتقد الخاطئ ستتعب نفسيا، ويضيع وقتك وجهدك وسينتهي بك المطاف بقطع كل علاقاتك بحجة أن الجميع استغلالي، في حين أنك أنت من لم يعبر عن رغبته في الحصول على مقابل لما يقدمه، ولم تكن واضحا من البداية.

تقوم بشيء في حين عقلك يفكر في شيء آخر!

3ـ لا تكن في انتظار المساعدة

من الجيد أن تتلقى الدعم والمساعدة، لكن السيء أن تنتظرها وتتعود عليها. لماذا؟ لأنك ستكون مدينا للشخص الذي ساعدك! كما أنه ستلصق لك بطاقة الشخص المسكين الذي يبحث دوما عمن يساعده.

الخوف من طلب المال

وهذه الخطوة مرتبطة أيضا بالفكرة التي شاركتها معك أعلاه، لا تنتظر المجاني أو تسأل عن التخفيضات. إن عملت أن معاملة ما تتطلب دفع 10000 درهم، فادفع 10000 درهم كاملة، ليس أقل ولا أكثر.

لماذا؟ لأنه فرضا هذا الشخص عرض عليك دفع 5000 درهم فقط وسيقدم لك هذه الخدمة أو ينهي لك هذه المعاملة… 99% لن يقوم بها بالشكل المتفق عليه، وستتعب وأنت تتصل عليه وتسأل عن مسألتك، إلى أن يجيبك ويقول لك، وكم دفعت أنت أصلا؟ الناس دفعت 10000 درهم!

فتظهر بمظهر الشخص السعَّاي!

ادفع المستحقات كاملة. واضمن حقك، كيف؟ بأن تكون واضحا حول الحقوق والواجبات، فقم بتوثيق العقود، كتابة الاتفاقيات، سواء في العمل أو حين تمنح قرضا ماليا شخص آخر.

الوضوح يساعدك على فرض احترامك بذكاء وليس بعنف، لهذا إن كنت ستشتغل على مهارة واحدة خلال هذا الأسبوع فهي أن تتعود على أن تكون واضحا. ستلاحظ أن شخصيتك تغيرت، وقيمتك أصبحت أكبر، وتخلصت من الخوف من طلب المال مقابل خدماتك!

فهل أنت مستعد؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *