كيف تفرض احترامك على الآخرين في 3 خطوات عملية؟

كيف تفرض احترامك على الآخرين

لن تفرض احترامك على الآخرين طالما أنت لا تحترم نفسك، هذه أهم قاعدة في العلاقات الإنسانية.

لا يهم المحيط الذي تعيش فيه، أو أحوال عائلتك، أو نوعية أصدقائك، أنت من يحدد الطريقة التي سيتعامل بها معك كل شخص، ولكي تحافظ على قيمتك الاجتماعية ومكانتك، عليك أن تتغير سلوكيا.

وهذا ما سنتعلمه في مقال اليوم!

كيف تفرض احترامك على الآخرين في 3 خطوات عملية

قبل الحديث عن الحلول وكيفية فرض شخصيتك، يجب أن تعرف ما الذي يمنعك من تحقيق هذا الأمر؟ إذا كان في محيطك شخص يتلقى معاملة جيدة، والجميع يحترمه وكلمته مسموعة، لماذا أنت عكسه؟ لماذا لا تستطيع فرض احترامك على الآخرين؟

لأنك لا تفكر في نفسك!

تضع الآخرين في المقدمة وتنسى نفسك بحجة الأخلاق الحميدة! لا، أنا لست أنانيا، لا أنا أسامح الناس… نحن الآن في زمن لا يقبل الضعف غير المبرر، والشخص الذي لا يفكر في نفسه تلقائيا الآخرين لن يفكروا فيه!

كيف تفرض احترامك على الآخرين

لتُغير هذه الوضعية، عليك بـ

1ـ تواصل بحزم

التواصل الحازم يجعلك تعبر عن ثلاث أشياء مهمة بطريقة سهلة وبدون عنف:

  • الاحتياج: احتياجاتك، ما الذي تحتاج الحصول عليه؟
  • وجهة النظر: آرائك ومعتقداتك حول الناس وما يحصل.
  • ما يناسبك وما لا يناسبك: حريتك في اتخاذ القرارات.

حين نتحدث عن الحزم، فأقصد أن تكون واضحا ومباشرا في تعاملاتك مع الناس، خصوصا الذين لا تعرفهم. حين تطلب من عامل أن يقضي لك غرضا، أو تأخذ سيارتك لميكانيكي فأنت هنا ستدفع مالا مقابل خدمة عليك الحصول عليها دون لف ولا دوران ولا تعب!

كيف تفرض احترامك على الآخرين

إلا أنك تخطئ في التصرف وتتعامل معهم بعاطفة غبية، وبدل أن يُصلح الميكانيكي سيارتك في يوم واحد، ستنتظرها لأسبوع! هل أنت مجبر لتقديم الشاي والحلوى لكل عامل يأتي لإصلاح شيء في منزلك؟! الجواب لا! أنا لا أطلب منك أن تكون جافا في التعامل، ولكن كن حازما!

حين تحصل على احتياجك بالطريقة الممتازة، في تلك اللحظة كافئ الشخص، ولا تكن مصاص دماء.

مثلا، تلك السيدة التي لا تعرفينها وتفاجئك بالقبلات والأحضان من اللقاء الأول، احذري من هذا النوع! ما مناسبة هذه العواطف؟ راقب حقائق الناس ثم احكم! لتكن شخصيتك واضحة وحازمة في لقاءاتك الأولى، لاسيما إن كانت هناك مصلحة مشتركة بينك وبين الطرف الآخر.

2ـ احصل على عمل

من ملاحظتي للناس، أكثر الأشخاص بحثا عن الاحترام هم أقلهم عملا! لا يمتلكون وظيفة أو عمل ما، يقضون أوقاتهم ما بين المنزل والمطبخ والجلوس في مقهى الحي!

قد تسألني الآن، وما علاقة العمل بفرض احترامي على الآخرين؟

لنفرض أنك الآن أنت تعاني من قلة الاحترام وسط عائلتك، في كل مرة تسمع كلام سيء منهم، أنت فقط كخادم لديهم، لا يشاورونك في قراراتهم، وأنت آخر شخص يقومون بدعوته لمناسباتهم… هذا إن تمت دعوتك أصلا!

لكن قبل التركيز على هذه النتائج الخارجية، أخبرني، ما هو نمط عيشك؟ أو روتينك اليومي؟ إن كنت تنسدح على السرير طوال اليوم، فبالتأكيد كل فرد من عائلتك حين يزوركم ستكون أنت خادمه، لأنه لا عمل لك!

كيف تفرض احترامك على الآخرين

إن كان أحد والديك أو أقربائك هو من يصرف عليك، وأنت غير مستقل ماليا، فقل مرحبا للسيطرة! لأنه من الطبيعي أن يتحكم فيك من يطعمك ويدفع عنك الإيجار ويقضي لك مقاضيك الشهرية. من حقه أن يخطب عليك خطبه التوعوية يوميا، فلا تستغرب!

لهذا، حصولك على عمل وخروجك من دائرة الراحة أمر لا جدال فيه. أنت لست مطالبا بأن تتوظف كمدير عام لشركة عالمية، ما عليك فعله هو إيجاد أي عمل يناسبك يعطيك تلك القوة المادية، ويتيح لك الخروج من سيطرة الآخرين عليك.

3ـ إظهار وجهك الآخر

هل تتذكر معلميك في الإعدادي أو الثانوي؟ من فيهم كان الأكثر احتراما؟ هل كنت تحترم المعلم اللطيف أو المعلم الصارم؟

لأننا هنا نتحدث عن فرض الاحترام بوعي وليس بعنف، فمع ذلك، أنت مطالب بإظهار وجهك الآخر بين الفينة والأخرى. لقد تحدثت في البث المباشر الماضي عن أن كل شخص لديه جانب مظلم وليس شرطا أن يظهره لك من أول لقاء، لكن أنت هنا، إن كنت تعاني من قلة الاحترام فعليك أن تشارك بعضا من ظلامك!

  • لا تقبل الدعوات التي كنت تذهب إليها سابقا رغما عنك.
  • اغضب واضرب الطاولة ثم انصرف.
  • تعصب واترك طاولة الطعام وانصرف.
  • لا تذهب لتلك الزيارات التي تكرهها…

كل ما كنت توافق عليك دون أن ترغب به، ارفضه وأظهر لهم أنك أنت أيضا لديك وجه غير لطيف، ووجه صارم وسيء حين يتطلب الأمر.

كيف تفرض احترامك على الآخرين

أليس من الجيد أن تخبرهم من البداية أنك سيء أو أن يفاجئوا بهذا ويتهموك أنك أصبحت قبيحا معهم؟

يمكنك اليوم النجاح في إبراز شخصيتك وفرض احترامك على الآخرين، بمجرد تطبيقك لهذه الخطوات، وهي واضحة ولا تحتاج منك لوقت طويل باستثناء مسألة العمل، عليك أن تستثمر وقتك لإيجاده!

أخبرني الآن، ما هو نمط العيش الجديد الذي سيساعدك على فرض احترامك؟

One thought on “كيف تفرض احترامك على الآخرين في 3 خطوات عملية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *